اليونسكو تحتفل بمرور50 عاما على إنقاذ آثار النوبة

تعد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو ) حاليا للإحتفال بمرور خمسين عاما على بدء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة..أعلن ذلك الدكتور جيرارد بيوميج -مسئول الشئون الثقافية بالمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة- في تصريح خاص لموقع أخبار مصر http://www.egynews.net ، وأضاف الدكتور بيوميج:”الإحتفال الذي ستجرى فعالياته عام 2009 سيتم لأول مرة في منطقة النوبة بقطاعيها المصري والسوداني شمال وجنوب بحيرة ناصر والسد العالي، وذلك بعد أن كانت كل الإحتفالات والمؤتمرات تتم في مناطق بعيدة عن النوبة وفي دول خارج مصر والسودان”.
وقال الدكتور جيرار، وهو أحد الخبراء الذين شاركوا في إعداد وإنشاء متحف النوبة في أسوان، أنه يتم حاليا الإعداد لإنشاء متحف مماثل في منطقة وادي حلفا النوبية السودانية، لكنه يركز على أن يشمل مظاهر الحياة والحرف النوبية التقليدية .
وكانت اليونسكو قد أطلقت حملة إنقاذ آثار النوبة المهددة بالغرق مع بدء العمل في حفر المنطقة التي بني فيها “السد العالي” عام 1960، وشملت نقل معبدي أبوسمبل وفيلة، وتهجير القرى النوبية المهددة بالغرق جراء هذه العمليات. وإكتملت هذه الحملة في عام 1980. وكانت أكبر حملة تشنها اليونسكو في تاريخها لإنقاذ الآثار .

About alexnews

صحافة مصرية مستقلة متميزة

1 responses to “اليونسكو تحتفل بمرور50 عاما على إنقاذ آثار النوبة”

  1. Ashraf Ahmed says :

    هذه الاحتفاليه كانت من اروع ماقامت به السونسكو للنوبين
    باقرارات التى اعادت الحمله الدوليه لانقاذ اثار النوبه بشقيه
    المعنوى والمادى
    شكرا لليونسكو

أضف تعليق