تاسيس جمعية للمبدعين النوبيين

كتب كنز الدولة : وجهت الدعوة لعدد من المبدعين من أبناء النوبة لتأسيس ” الجمعية المصرية للمبدعين النوبيين ” بعد الانتهاء من اجراءات التأسيس حيث دعا رئيس الجمعية اللواء محمد سكوري كل الأدباء والمفكرين والشعراء والفنانين النوبيين للتقدم لعضوية هذه الجمعية الوليدة لتكون بمثابة مركز اشعاع علمى و فكرى وثقافى وفنى يضم النخبة الفكرية والشباب النوبى كل بعطائه الفكرى والثقافى  .
و سوف تهتم الجمعية في بادئ الأمر بتوفير قاعدة بيانات علمية لكافة الابداعات الأدبية و العلمية و الفكرية للمبدعين النوبيين .
و قد صرح الناشط النوبي عبد المجيد فؤاد المحامي ان الجمعية ستقيم عدد من الفعاليات منها  لقاءات ومحاورات فكرية وعلمية والمسابقات الثقافية وتعقد بها ندوات التعريف للتعريف باهم القضايا التى تهم النوبيين وكذلك الأمور الوطنية والانسانية .
كما تشهد الجمعية حفلات التوقيع للانتاج الفكرى والأدبى والعلمى والفنى للمبدعين على أن يتبرع كل مبدع بعدد من النسخ لهذا البيت لتكوين المكتبة التى تضم ابداعات النوبيين فى كل المجالات و اضاف عبد المجيد فؤاد ان هنالك صعوبة في العثور علي اعمال كبار الادباء من ابنا ءالنوبة مثل  باكورة الابداع النوبى ” رواية الشمندورة للأديب محمد خليل قاسم ”  مما يدفعنا للحفاظ علي التراث الادبي و الابداعي النوبي
مستشهدا ايضا بأن العالم الصوفى القدير ” ذو النون المصرى ” من أصل نوبى – و زرياب مؤسس الموسيقي العربية  أيضا له جذوره النوبية و سنجد عبر التاريخ مبدعين نوبيين أثروا الحياة الفكرية والعلمية والثقافية فى مصر والانسانية عامة . و من ناحيته يشير فريد فرج أحد أبرز المؤسسين للجمعية ان الإبداع النوبي سواء في مجلات الأدب أو الفن أو الفكر و غيرها لابد له من توثيق تاريخي كما لابد أن يسلط عليه الضوء اعلاميا و هذا ما سوف تحاول الجمعية الجديدة القيام به .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: