بلاغ من جمعية المحاميين حول التحقيق فى اتفاقيات الفاو واهدار للأموال المخصصة للتوطين حول بحيرة ناصر خلف السد

نقلا عن : اسوان اليوم   كتب.. محمد عزالدين الادندانى

كتب :اخبار النوبه

قدمت الجمعية اليوم ببلاغ للسيد الأستاذ المستشار/ النائب العام تحت رقم 1174 لسنة 2011 بلاغات النائب العام ضد كل من :

1) السيد الدكتور/ أحمد محمد نظيف (رئيس مجلس الوزراء السابق) .

2) السيد الدكتور/ يوسف والى (وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السابق).

3) السيد المهندس/ أمين أحمد أباظة ( وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السابق)

4) السيدة / سوزان محمد كامل(المدير التنفيذى لمشروع العون الغذائى (الفاو) بالأمم المتحدة.

5) السيد اللواء / مصطفى السيد أحمد (محافظ أسوان )

·   وقد جاء فى بلاغ أعضاء جمعية المحاميين النوبيين بان الدولة قد طالبت بمعونة من برنامج الأغذية العالمى بغرض تنفيذ مشروعات لتنمية الأراضى والتوطين بمنطقة بحيرة ناصر خلف السد العالى وتم التوقيع على اتفاقية فى 5/9/1968 .

·   ثم تقدمت الحكومة مرة ثانية بطلب لاستكمال أعمال مشروع تنمية الاراضى والتوطين بمنطقة بحيرة ناصر خلف السد العالى, ووافقت منظمة الفاو على ذلك التعاقد فى 31/5/1988 وأصدر رئيس الجمهورية ( محمد حسنى مبارك ) قرار جمهورى برقم 476 لسنة 1988 بشأن الموافقة على خطة العمليات ( مشروع العون الغذائى رقم 3214 ) بين حكومة ج.م.ع والأمم المتحدة ( فاو برنامج الاغذية العالمى ) بخصوص العون الغذائى لتنمية الأراضى والتوطين حول بحيرة السد العالى .

·   ثم عرض هذا القرار على مجلس الشعب فوافق بالجلسة المنعقدة فى 20/3/1989 ونشر هذا القرار بالجريدة الرسمية بالعدد 22 فى 1/6/1989 .

·   ويتم تنفيذ هذه الاتفاقية خلال خمسة سنوات من عام87/1988 حتى عام 91/1992 من أهداف هذه الاتفاقية :

1) توطين حوالى 4500 أسرة على بحيرة ناصر خلف السد العالى .

2) انشاء 12 قرية للمستوطنين .

3) استصلاح وزراعة 11500 فدان ( احدى عشر ألف وخمسمائة فدان) .

4) وتوزيع قطع أراضى بمساحة 5 أفدنة على 2100 أسرة من المناطق ذات الكثافة السكانية بكوم أمبو وكذلك 200 اسرة بدوية بمنطقة العلاقى وذلك للزيادة عدد السكان بكوم امبو من 30000 نسمة الى 146000 نسمة خلال عشرون عاما .

5) توزيع حوالى 11000فدان (أحدى عشر ألف فدان) على طول شاطئ البحيرة تحت خط كنتور 182م على 2200 من العاملين فى انشطة صيد الأسماك.

·   تم تقدير قيمة هذه الاتفاقية بمبلغ وقدره 105408900 جنيه ( مائة وخمسة مليون واربعة وثمانية ألف وتسعمائة جنيه )

·   ثم تقدمت الحكومة بطلب استكمال المعونة للمرة الثالثة فى 23/10/2001 من منظمة الفاو ( برنامج الأغذية العالمى ) .

·    وبتاريخ 25/3/2003 وقع السيد الدكتور / يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة على عقد عمليات العون الغذائى لتنمية الأراضى والتوطين بمنطقة السد العالى

·   ثم قام السيد رئيس الجمهورية / محمد حسنى مبارك بتاريخ 27/10/2003 بالموافقة على عقد عمليات العون الغذائى لتنمية الأراضى والتوطين بين حكومة ج.م.ع وبرنامج الأمم المتحدة للغذاء العالمى .

·   وتم تقدير هذه الاتفاقية بمبلغ وقدره 13925294 دولار أمريكى ( فقط مليار وثلثمائة واثنان وتسعون مليون وخمسة ألاف ومائتان وأربعة وتسعون دولار .

·       ومن أهم بنود وأهداف هذه الاتفاقية :

1) توطين 4600 منتفع على 23000 فدان .

2) بناء 9 قرى بمناطق مختلفة مع امدادهم بالبنية الاجتماعية الأساسية .

3) دعم انشاء 4600 مسكن للمنتفعين .

4) تنمية الزراعات الشاطئية بتخصيص حوالى 23000 فدان بطول الشاطئ على خط كنتور بأقل من 182 م .

5) مدة تنفيذ المشروع خمسة سنوات .

6) قامت الحكومة بتعويض وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لتكون حلقة الأتصال بين الحكومة وبرنامج الغذاء العالمى .

*وأن الاتفاقية الأساسية والموقع عليها باللغة الانجليزية ثابت بها  توطين أهالي النوبة حول بحيرة ناصر خلف السد العالي  وتم تجريف هذه الاتفاقيه من قبل الحكومة المصريه في نسخة العقد الاصليه عند ترجمتها وتم زيادة جزء في بنودهما باضافه بأن هذه الاتفاقية تخص محافظات أخري مثل  سوهاج والمنيا وقنا ولكن في حقيقتها ان هذه الاتفاقيه تخص أهالي النوبة وعلي أساس أن هذه الأراضي المقرر توطين الأهالي عليها هي أراضي  نوبية عاشوا  وأقاموا بها ولكن هجروا منها عند بناء السد العالي وبعد استقرار الأوضاع فكان من الحكومة المصرية إعادتهم مرة أخري علي هذه الأراضي وبعد رفض الدولة في إعطاء النوبيين حقوقهم وتعويضاتهم المشروعه منذ عام 1962 وحتى الآن ترفض الحكومة رد هذه التعويضات او تسليمهم منازل وأراضي علي ضفاف البحيرة خلف السد العالي

فلذلك

طالبت الجمعية بأتخاذ كافة الاجراءات القانونية الازمة بفتح التحقيق فى:

أولا: بالاستيلاء  والتربح علي المبالغ الموضح بالاتفاقيات الدولية بين حكومة   جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة ( منطقة الفاو ) برنامج الأغذية العالمي بخصوص اللعونة الغذائي لتنمية الأراضي والتوطين بمنطقة السد العالي وهي كالتالي :

1- الاتفاقية الموقعة في 31/5/1988 مشروع العون الغذائي رقم 3214 والصادر بها قرار جمهوري رقم 476 لسنه 1988 بمبلغ وقدره 47696331 مليون دولار أمريكي  وبالجنيه المصري  (105408900 جنيها مصرياً ) ..

2- الاتفاقية الموقعة في 25/3/2003 الصادر بموجبه القرار الجمهوري رقم 283 لسنه 2003 مبلغ وقدره مليار وثلاثمائة اثنان وتسعون دولار أمريكي وعدم صرف هذه المبالغ النقدية كما جاء بالاتفاقيات الدولية مما يكون معه بأن هناك إهدار للمال العام .

ثانياً ، ضم أصل النسخة الأصلية الموقع باللغة الانجليزية للاتفاقية المحررة بتاريخ 25/3/2003 والصادر بها القرار الجمهوري رقم 283 لسنه 2003 .

ثالثاً: ضم جميع أوراق  ومستندات مشروع تنفيذ الاتفاقية المحرر  في31/5/1988 والصادر بموجبه القرار الجمهوري رقم 476 لسنه 1988 وكذلك  الاتفاقية المحرره في 25/3/2003 والصادر بها القرار الجمهوري رقم 283 لسنه 2003

رابعاً: ضم ميزانيات وتكلفة المشرعات وأوجه صرف المبالغ النقدية الثابتة بالاتفاقية الدولية بين حكومة ج . م. ع وبرنامج الأمم المتحدة للغذاء العالمي  وهل هي مطابقة للمشروعات المقامه علي أرض الواقع من عدمه .

خامساً: التحقيق في هل تم تنفيذ بنود هذه الاتفاقيات وتسليم أهالي النوبة المنازل       والأراضي الزراعية وكافة المشرعات الموضحة بهذه الاتفاقيات الدولية من عدمه.


Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

2 responses to “بلاغ من جمعية المحاميين حول التحقيق فى اتفاقيات الفاو واهدار للأموال المخصصة للتوطين حول بحيرة ناصر خلف السد”

  1. الدكتور / محروس صالح محمد خليل says :

    السادة الاخوة أعضاء جمعية المحامين النوبيين المحترمون
    اولا نشكركم كنوبيين على جهدكم وتبوأكم صدارة المطالبة بحقوق كافة اخوانكم النوبيون واطلب منكم ارسال نسخة من البلاغ رقم 1174 لسنة 2011 الموجهة للنائب العام ترسل الى كافة الجمعيات والروابط النوبية المتواجدة فى القرى الام وفى القاهرة والاسكندرية والسويس والاسماغيلية وفى الدول العربية والاوروبية والامريكتين واى مكان يتواجد فيه نوبى على وجه الارض واعتبار هذا البلاغ هو فاتحة مطالبنا المشروعة على ان يتم تشكيل لجنة موسعة من كافة الاختصاصات تعينكم فى صياغة مطالباتنا بحقوقنا المسلوبة نحن ابناء النوبة اصل نسيج شعب مصر ولسنا موامنين من الدرجة الثانية او السبنسة
    اخوكم الدكتور/ محروس صالح محمد خليل الشهير ب عاصم صلوج

  2. الدكتور / محروس صالح محمد خليل says :

    السادة الاخوة أعضاء جمعية المحامين النوبيين المحترمون
    اولا نشكركم كنوبيين على جهدكم وتبوأكم صدارة المطالبة بحقوق كافة اخوانكم النوبيون واطلب منكم ارسال نسخة من البلاغ رقم 1174 لسنة 2011 الموجهة للنائب العام ترسل الى كافة الجمعيات والروابط النوبية المتواجدة فى القرى الام وفى القاهرة والاسكندرية والسويس والاسماغيلية وفى الدول العربية والاوروبية والامريكتين واى مكان يتواجد فيه نوبى على وجه الارض واعتبار هذا البلاغ هو فاتحة مطالبنا المشروعة على ان يتم تشكيل لجنة موسعة من كافة الاختصاصات تعينكم فى صياغة مطالباتنا بحقوقنا المسلوبة نحن ابناء النوبة اصل نسيج شعب مصر ولسنا مواطنين من الدرجة الثانية او السبنسة
    اخوكم الدكتور/ محروس صالح محمد خليل الشهير ب عاصم صلوج

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: