صناجة النوبة : الحضارة النوبية سبقت الحضارة الفرعونية بالآف السنين

كتبت سما علي :  نظمت جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية ندوة ثقافية مساء أمس أستضافت فيها الشاعر النوبي محيي الدين صالح و المعروف ب ” صناجة النوبي “و أدارها الصحفي طارق فتحي حسين .

بدأت الندوة بكلمة رئيس مجلس أدارة الجمعية سلوي جمال والتي  رحبت بالضيف و اهمية اللقاء ثم تمت ترجمة كلمتها الي اللهجة النوبية بشقيها الماتوكي  الفاديجا ثم أستعرض طارق حسين مسيرة الشاعر الأدبية  و اهمية دوره في الحفاظ علي التراث النوبي  .

ثم أعرب الشاعر عن مدي سعادته لوجوده بالأسكندرية وأستضافت جمعية نوب له مشيرا الي أن النوبة هي همه الأول وهي شغله الشاغل موضحا أنه يهتم بالتراث النوبي رغم إهتمامه بالأدب العربي .

وأشار الي أنه عندما خرج من فترة الشباب وأزداد وعيه أبتعد عن العمل السياسي وانضم الي العمل الثقافي والدراسة  و الغوص في اللغة العربية وبحث في التراث النوبي فوجده أنسب مجال له .

وحكي الشاعر قصة لقائه بأحد المسئولين السياسيين السودانيين من أبناء النوبة و الذي أقسم عليه ألا يعمل بالسياسة   وجعله يغير مسار حياته من العمل السياسي و الديني الي العمل الثقافي لخدمة التراث النوبي و ذلك لندرة من يهتمون بذلك المجال .

وأشار الشاعر الي أن التراث الإنساني عموما ينقسم الي نوعان الأول الحضارة وتتصف بعمرها الطويل و النوع الأخر وهو البداوة وعمرها قصير .

موضحا أن الحضارة يمكن تحديدها من خلال البيوت للدلالة علي الإستقرار والبداوة هم من لا يسكنون بالمنازل واشار الي ان المنازل في النوبة تنقسم الي نوعين منازل ذات ” قبو ” وهي التي تستخدم في شمال النوبة لانها منطقة مدارية وتسقط الشمس عليها عموديا  و البيوت في جنوب النوبة لا تعتمد علي القباب واشار الي ان جميع المنازل النوبية ذات ” عتبة ” لحماية البيت من دخول الحشرات اليها  وتحتوي تلك المنازل علي ” مصطبة ” لان النوبي مضياف بطبعه .

واكد ان الطعام النوبي له طرق عديدة فالنوبي لا يصطاد الشاه وياكلها  كعادة سكان البدو ولكنه يستخرج منها اللحم ويصنعه بعدة أشكال مختلفة وأوضح ان النوبيين هم من صنعوا المخبوزات الي ثمان اصناف مختلفة مثل ” كابد و الابرية و غيرها ” واشار الي أشهر وسائل التخزين عند النوبين هي  ” الاصلاد ” لتخزين اللحم .

وأشار الي انه منذ بضع سنوات انبهر العالم بالنظرية التي تتحدث عن ان الحضارة تقام علي عنصري الاقتصاد والامن ونسوا انه في الاسلام قد ذكرها الله عز وجل منذ اكثر من 1400 عام في سورة ” قريش ” .

وذكر ان النوبة قد حملت اقوي اقتصاد وعرفت بالآمن واشار الي انها كانت اكثر المناظق آمنا في منطقة وادي النيل .

مشيرا الي ان الحضارة النوبية سبقت قيام الحضارة الفرعونية بالاف السنين حيث وجدت الحضارة النوبية منذ اكثر من 12 الاف عام بينما الحضارة الفرعونية لم تجاوز عمرها الخمسة الاف عام و اهم ما يميزها أن الحضارة الفرعونية كانت تعمل من أجل الحاكم و ليس الشعب بدليل أن بناء الأهرام كانوا يعدونها كقبور للملوك و الحضارة النوبية كانت تهتم بالإنسان بشكل عام .

وطالب بوجود اتصال بين الجمعيات النوبية التراثية في الاسكندرية والقاهرة واسوان لزيادة الوعي  بأهمية الحفاظ عليه لدي النوبين في القاهرة والاسكندرية وتعليم اللغة النوبية .

وأوضح ان اللغة النوبية والتراث النوبي أصبح مهددا منذ ان تخلي الشباب عن الرداء الاساسي للنوبة مثل الجرجار للسيدات والعباية و الجلباب و غيرها  واشار الي أن المعاملات بين النوبيين تاثرت بسبب ان المادة اصبحت جزء من الحياة .

ورفض فكرة تقسيم النوبة الي ثلاث اقسام وذكر أن الكثير من ابناء النوبة قد سافروا واستقروا في مدينة الاقصر واشار الي انه في عام 1902 استقر ايضا عدد من النوبيين في مدينة الدكة وأدي ذلك الي اختلاف اللهجات فيما بينهم وأوضح ان المجتمع النوبي مجتمع واحد .

ثم تطرق بحديثة الي المتاحف النوبية في اسوان و القاهرة والخرطوم التي كانت من قبل معاهد متخصصة لدراسة النوبيات واشار الي أن كل مجتمع يوجد به الصالح والطالح وأكد علي أن النوبة تحتوي علي نسبة 85 % صالحين .

وأشار الي أن درجة أجادته للهجة النوبية لا تتخطي 60% واوضح ان ذلك بسبب توقفه عن كتابة قصائد اخري باللهجة النوبية وأشار الي أنه قد كتب قصيدتين فقط باللهجة النوبية وأكتفي بذلك لانه وجدها جافة بالنسبة لقصائد شعراء النوبة الاخرين .

ثم القي الشاعر جزء من قصيدة هكذا النوبة واختتم الشاعر حديثة بالتاكيد علي مشاركة الشباب في الحياة السياسية والقضية النوبية واعطاء الفرصة للشباب لمواصلة النجاح . ثم أجاب علي عدد من أسئلة الحضور ثم قامت رئيس الجمعية و أعضاء الجمعية بإهداء الشاعر النوبي هدايا تراثية نوبية له بمناسبة زيارته للثغر .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

One response to “صناجة النوبة : الحضارة النوبية سبقت الحضارة الفرعونية بالآف السنين”

  1. حسام الدين فرج الله - المحامى says :

    التحية لجميع من قام على تلك الندوة الرائعة عن التراث النوبى … ونخص بالذكرة الاستاذة سلوى جمال – رئيس مجلس إدارة جمعية نوب لإحياء التراث النوبى … وجميع اعضاء مجلس الادارة وجميع اعضاء الجمعية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: