أضواء النوبة تضيئ مصطبة الموسيقي المصرية

 يقام مساء غد الخميس بمركز الموسيقي الشعبية المصرية عرضا نوبيا باسم “أمندوجر” هى أسطورة نوبية قديمة عن أعظم أنهار العالم”  النيل ” تحكى الأسطورة عن غرقى النيل، فهم لا يموتون ابدا بل تحيى أرواحهم و تستكمل رحلتها فى حياة أخرى فى أعماق النهر.

وتعرضه فرقة ” أضواء النوبة “ التي ستقدم من خلال الانغام النوبية عادات أهل النوبة الذين كانوا دائما يعيشون فى تلاحم و تناغم مع الطبيعة الغناء المحيطة بهم و يتبعون فى حياتهم مواسم الطبيعة و مد وجزر النيل و كانت أغانيهم إنعكاسا لهذا التمازج الحميم مع الطبيعة و كانت كثيرمن اغانيهم مستوحاه عن الزراعة  و البيئة وكذلك كان إستخدام الآلات المختلفة مثل الدف و غيره و التى كان يعتقد أنها حلقة الوصل بين أهل النوبة و بيئتهم المحيطة و كأنها تطلق أصواتا تشبة أصوات الطبيعة بعواملها المختلفة مثل النار و الماء و الهواء إلى جانب الأغانى التقليدية عن الزراعة و حصد المحاصيل و الحياة اليومية غنى أهل النوبة أشعارا خالدة عن الحب و الدين الإسلامى و المسيحى.

و المعروف ان  اهل النوبة يحبون الغناء و يجيدونه و له مكان عندهم فى كل مناسبة من ميلاد طفل جديد و الطقوس  المصاحبه له و أغانى العزاء لنعى موت الاحباب، كما كان للرقص أيضا دور أساسى فى حضارة النوبة و خاصة رقصة الفرى و التى تحاكى حركة سمكة البلطى النيلى و هو يسبح فى  النيل.كانت حياة النوبيين تسير بشكل مطرد إلى حد كبير حتى بدأت مظاهر الحياة العصرية تزحف شيئا فشئ على النوبة و بالأخص مع المراحل الاولى لبناء السد العالى فى 1902 ثم كان هناك فيضانات النيل التى اتت على الكثير من الاراضى النوبية ما بين 1912 و 1933 و بداية هجرة أهل النوبة إلى باقى أنحاء مصر و بالأخص القاهرة. و فى 1964 و مع إستكمال بناء السد العالى ضاعت معظم اراضى النوبة بعد إستكمال بناء السد فى عهد عبد الناصر.

 و حول الفرقة التراثية النوبية التي كونها السيد جمال  بالقاهرة أول فريق أضواء النوبة فى عام 1962 و كان أهم ما يميز الفرقة انها جمعت بين أفضل موسيقيين و مغنيين النوبة و من بينهم عبد الله باطا و ابو ميرغنى و صالح عباس.

و اليوم و بعد مرور اجيال و اجيال لا تزال اضواء النوبة تقدم الموسيقى النوبية التقليدية فى قلب القاهرة و ان كانت اغانى الفريق أصبحت تحكى مواضيع شتى ما بين الحنين غلى الماضى و الوطن و حياة النوبة و أيضا أغانى عن أحداث البلاد المعاصرة و لكن فى كل الأحوال يجمع جميع هذه الاغانى أصالتها و تفردها. ( موقع مركز المصطبة للموسيقي الشعبية المصرية )

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: