بالفيديو و الصور : شرف يلتقي مع 17 شخصية نوبية في مجلس الوزراء

هركي و شرف مع مؤسس نوب اثناء اللقاء

APN : طالب رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف النوبيين إيجاد أدوات و آليات محددة لحل مشكلتهم مؤكدا أن ابناء النوبة تعرضوا لظلم و أن الحكومة تسعي لتطوير الاراضي حول بحيرة السد العالي بشكل عام ضمن مخطط عام لها .

جاء ذلك خلال لقاؤه ظهر اليوم الخميس مع ممثلي 17هيئة نوبية بالقاهرة و الاسكندرية و السويس و الاسماعيلية و دولتي الامارات و الكويت بحضور  وزراء الثقافة و البيئة و الزراعة و الاسكان و التنمية المحلية و الصحة و مستشار رئيس الوزراء و رئيس تنمية بحيرة السد العالي مسئولي مركز دعم إتخاذ القرار و المجالس القومية المتخصصة .

و أضاف شرف إنه سعيد بلقاء النوبيين و طالبهم بالالتفاف معا نحو مطالب محدد تضمن لهم العودة حول بحيرة السد العالي و تفعيل ذلك و أكد أيضا أن الحكومة مجرد أدوات مساعدة لما يريدونه و كرر مطالبته بإيجاد هيئة تكون قراراتها ملزمة بناءا علي دراسات علمية .

و أعطي شرف إدارة الحوار لرئيس نادي النوبة العام بالقاهرة مسعد هركي الذي أكد مجددا أن المشاركين في لقاء اليوم هم ممثلين لأغلب هيئات النوبة بالمحافظات و الخارج و أعرب عن سعادته لوجود عدد من المسئولين الذين عاصروا الواقع النوبي و شاركوا في محاولات إيجاد حلول لمشاكل الاسكان في النوبة الجديدة و وضع حلول جذرية للمساكن في نصر النوبة مؤكدا أن أكثر من 90% منها لا تصلح للسكني و تحتاج لاحلال و تجديد و عرض لفيلم مصور يبين حالة البيوت المتردية هناك و قدم ملفا لرئيس الوزراء و الوزراء المعنيين يحتوي تاريخ الهجرات التي تعرض لها أبناء النوبة أعوام 1902 – 1913 – 1933 ثم تجير النوبيين بالكامل عام 1964 الي نصر النوبة ” كوم أمبو ” و مطالب النوبيين بإعادة دائرة نصر النوبة للبرلمان و إيقاف المقابل المادي و المناطق الستة التي تم تحديدها لتوطين 5221 اسرة في وادي كركر و عمدا و السبوع و السيالة و المحرقة و داخل مشروع توشكي و أبو سمبل فورقندي و قسطل و ادندان و التي تم تنفيذ المنطقة الاولي بكركر مع تخصيص خمسة افدنة لكل منزل إضافة الي مطالب النوبيين بأن يكون لهم الأولوية في مشروع العون الغذائي و تشكيل مجلس اعلي لتنمية النوبة علي غرار سيناء .

و قدم هركي الشكر لمحافظ اسوان الحالي  – لم يحضر اللقاء – رغم خلافه معه علي جهوده السابقة لايجاد حلول لمشاكل النوبيين بالمحافظة .

و من ناحيته اشاد المستشار حسن سيف الدين رئيس جمعية امباركاب بالقاهرة باللقاء الذي وصفه بإنه طال بعد غياب حيث اعتاد النوبيين علي وعود الحكومة قبل الثورة و الآن نامل أن تحقق الحكومة مطالب النوبيين و نوه الي الدور الكبير الذي قام به نادي النوبة العام بالقاهرة باعتباره الممثل الشرعي للنوبيين خارج اسوان .

و حول مطالب النوبيين قال رئيس نادي الكنوز العام بالاسكندرية محمود شرف قال انها لا تختلف عن اي مطالب لاي فئة من فئات مصر و النوبيين ضحوا من اجل هذا الوطن و أن المطالب قديمة و لكن لم يكن يستمع لنا احد .

و أعتبر أبو بكر اسماعيل  رئيس رئيس المجلس الاستشاري الاعلي للجمعيات النوبية الحكومة الحالية ” حكومة أبطال ” التي تواجه مشكلات كثيرة و منها مشكلة النوبة و التي يعمل ابناؤها مع باقي ابناء مصر لاعادة بناء دولة المؤسسات مطالبا بمشاركة الحكومة في اتخاذ القرارات و ايجاد حلول لاي مشكلة بالتواصل مع المسئولين .

و من ناحيته قال ممثل النوبيين بدولة الامارات ابو بكر محمد ربيع إننا علي استعداد للمساهمة في الاستثمار و أن هناك خططا لمشروعات تنموية يتم الاعداد لها و وجه الشكر للحكومة علي القرارات التي اتخذتها مؤخرا لحل مشكلات ابناء الجنوب .

كما صرح اثناء اللقاء رئيس جمعية مصمص الخيرية مصطفي انور أننا نتمني ان ينعم كل مصري بالاستقرار تحت علم بلاده مؤكدا ايضا ان نادي النوبة العام بالقاهرة هو الممثل الشرعي للنوبيين و خاصة ان هناك ” لجان ” ليس لها اي اساس شرعي و ان قاعدة البيانات الاساسية التي قام النادي بعملها كان لها الاثر الكبير في الانجازات الاخيرة .

و أكد من ناحيته مركز دعم اتخاذ القرار الدكتور سيد فليفل أن النادي هو الممثل الشرعي طبقا للتفويضات التي قدمتها القيادات النوبية الطبيعية و المنتخبة و أن حق العودة حق اصيل و لكن لابد من الرجوع للدراسات العلمية و المطالب الاجتماعية و توفير مشروعات تنموية و صناعات صغيرة و مخططات سياحية و مراعاة الاشتراطات البيئية و هذا يحتاج الي صبر .

و طالب مؤسس جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بالاسكندرية طارق فتحي حسين ( رئيس تحرير APN )  في كلمته بالاهتمام بالتراث باعتباره ” روح النوبة ” كما اعتبر الارض هي ” جسد النوبة ” و و أن الاهتمام بالتراث و التاريخ النوبي ف يالمؤسسات التعليمية و الاكاديمية و الاعلامية من الاهمية بان لا يترك هذا ” للأجانب ” مما يشكل خطورة علي تاريخ مصر و هويتها و ان هذا يعرضها للتزييف او الطمس و خاصة ان ” علم النوبيات ” اغلب متخصصيه من الغربيين الذين يحملون اجندات خاصة . و أضاف مؤسس نوب أن الاعلام و الصحافة يجب عليها ألا تترك المجال مفتوحا لاي ” مدعي ” يتحدث باسم النوبيين و طالب الحكومة بعدم التصديق لهم و أكد أن نادي النوبة العام بالقاهرة هو الممثل الشرعي لأبناء النوبة خارج محافظة أسوان .

وفي نهاية اللقاء أعرب وزير التنمية المحلية الدكتور محمد عطية انه يجري الاعداد لمرسوم قانون هيئة تنمية النوبة سيوضع علي اول اجتماع للهيئة التشريعية .

يذكر  أن جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية و نادي الكنوز العام مثلا الهيئات النوبية السكندرية في الاجتماع الذي عقد اليوم .

اجتماع الهيئات النوبية مع رئيس الوزراء و عدد من الوزراء

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

2 responses to “بالفيديو و الصور : شرف يلتقي مع 17 شخصية نوبية في مجلس الوزراء”

  1. طارق أمباركاب says :

    لماذا يشكر مسعد المحافظ الذى يحارب النوبيين و لماذا لا يذكر مسعد منطقة جرف حسين فى المناطق الخاصة بالنوبيين وبقلل المناطق من 8 : 6 مناطق ولحساب من المناطقتين و لماذا هذه الزيارة بعد القرارات التى اصدرها رئيس الوزراء وما هى الاضافة للنوبة من هذه الزيارة

  2. tareq says :

    المتابعة المتابعة فقد شبعنا وعود

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: