مفاجأة .. عالم نوبي يؤكد إمكانية إستزراع 60 الف فدان في كركر

وادي كركر و امكانيية استصلاح الاراضي به

كتب طارق حسين : كشف رئيس نادي الكنوز العام بالاسكندرية محمود شرف عن دراسة أعدها الراحل الدكتور أحمد حسين دهب الباحث بمجمع الدراسات و البحوث المائية بتوشكي تؤكد إمكانية إستزراع مساحة 60 ألف فدان بوادي كركر مدحضا الأكاذيب التي روج لها البعض حول عدم إمكانية زراعتها .

حيث كان الراحل ارسل لشرف خطاب قبل وفاته بأيام قليله به ملخصا لدراسته حول المنطقة التي تقع جنوب السد العالي بنحو 30 كيلومتر نحو الشمال الغربي حيث أكد دهب أن خور كركر يعد مجري طبيعي لتصريف السيول التي تحدث نادرا نتيجة سقوط الأمطار علي حافة السن الكداب و نحو مجري النيل موضحا أن المساحة الصالحة للاستزراع تبلغ نحو 60 ألف فدان من الكيلو 30 و حتي الكيلو 100 حيث تبدا إنحدارات الأرض من حضيض حافة السن و حتي حدود بحيرة ناصر عند ” كنتور 182 و لمسافة نحو 20 – 30 كيلو متر” .

و أوضحت دراسته أن نوع التربة رسوبيات بحرية عميقة ( 5 – 10 م ) و ترجع الي عصر الايوسين ( 70 مليون سنة ) و هي في معظمها خليط من الطين و الجير و الجبس و الطفل .

و أشارت دارسة الدكتور دهب أن مصدر مياه الري خور البربا ( وادي كركر ) الذي يتوغل غربا نحو 12 كيلومتر بتركيب طلمبات ثابتة عليه و بحيث يكون المأخذ عند كنتور 150 و خط الطرد بطول ثلاث كيلومترات حتي كنتور 220 ثم الاتجاه بترعة رئيسية نحو الجنوب بطول نحو 70 كيلومتر و بمحاذاة الطريق المؤدي الي ابو سمبل ينتهي عند موقع الاستراحة ( كيلو 110 ) و مصنع الاسمنت .

و اشار العالم النوبي الراحل في دراسته أن سبق له أن شارك في دراسة لوزارة التعمير و المجتمعات الجديدة لاستزراع وادي كرككر ( وادي الامل ) عام 1985 لهيئة تنمية بحيرة ناصر و كانت مشاركته في تحديد موقع طلمبات المأخذ علي الضفة الشمالية بخور كركر جنوب مطار اسوان .

و أبرز في دراسته أن من مميزات المنطقة انها شبه مستوية في معظمها و توفر سلسلة حافة السن الكداب البرية القافزة حماية طبيعية لها تقيها من الرمال الكثبانية السافية التي تنقلها الرياح نحو الاراضي المتخمة للبحيرة و ترغمها علي سلوك مارها جنوبا عبر منخفض الوادي الجديد .

يذكر أن واحة كركر تقع الي الغرب من الارض بنحو 20 كيلومتر و بها بئر كركر تحيط بها مجموعة من اشجار الدوم و النخيل و هي عبارة عن ينبوع مياه جوفية صالحة للشرب نشا علي شق داخل الحافة و يمكن اسغلالها كمنتجع سياحي .

و يقول محمود شرف ان الراحل له سجل علمي مشرف حيث إلتحق بقسم المساحة بجامعة الاسكندرية بعد حصوله علي الثانوية من مدرسة عنيبة و حصل علي البكالوريوس عام 1963 و كلف بالعمل في مشروع السد العالي  فور تخرجه و حصل علي وسام الجمهورية من الطبقة الأولي لمساهمته في المشروع القومي ثم حصل علي درجتي الماجستير و الدكتوراه في مساحة السد العالي و بحيرة ناصر و أصبح رئيس معهد البحوث المائية بوزارة الري كما كان يشغل منصب رئيس نادي الصيد باسوان و حصل علي بطولة الجمهورية للرماية و شارك ببحوثه العلمية في العديد من المؤتمرات بالخارج ( اليابان – الولايات المتحدة الامريكية – يوغوسلافيا – ألمانيا ) .

و له عدة مؤلفات علمية و اخري في التراث النوبي و توفي في الرابع من اغسطس عام 2009  و أضاف شرف انه يجب علي الهيئات النوبية تكريم العال النوبي بما يليق به من مكانة عالمية .

Advertisements

الوسوم:

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: