المطبخ النوبي في قصر التذوق بالإسكندرية

APN : أقامت جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بالإسكندرية مساء أمس الأحد بقصر التذوق بسيدي جابر في ندوة حول المطبخ النوبي تحدث فيها الأديب محيي الدين صالح الباحث و المتخصص في الدراسات التراثية النوبية و أدارها الصحفي طارق فتحي حسين .

حيث تم التعريف بالأديب و الشاعر النوبي كرئيسا لجمعية التراث النوبي بالقاهرة و أمين المكتب الاقليمي لرابطة الاداب الاسلامي العالمي و له مؤلفاته الادبية و الدراسات في الثقافة الاسلامية و العربية و له عدا من الدواوين الشعرية و نوقشت اعماله في عدد من الرسائل العلمية الاكاديمية .

 و قد أوضحت رئيس جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية سلوي جمال أن الندوة تأتي في إطار سلسلة الندوات الثقافية التراثية حول النوبة التي تقوم بها الجمعية ضمن عدة فعاليات مختلفة منها الفني و الثقافي للتعريف بالتراث النوبي .
و من جانبه قدم طارق فتحي حسين للندوة بإعتبار التراث النوبي هو ” روح النوبة ” مثلما تمثل الارض للنوبة ” جسدا ” و ان توارث النوبيين المستمر لتلك الروح هو امتدادا يفرض علي جيلنا ان يكتشف كنوزا و عبق تاريخنا معتبرا ان الكلمة و اللحن و الرسم و الزرع و الحزن و الفرح و الميلاد و حتي الاسماء تراث يجب المحافظة عليه .
و حول موضوع الندوة تحدث محيي الدين صالح عن أرتباط الحضارة الانسانية بالاستقرار المكاني و هو ما توفر للحضارات القديمة و ان الحياة الرعوية لا تعرف معني ” المطبخ ” و الذي يعتبر مؤشرا هاما لمقياس تحضر المجتمعات التي تبرع في اعداد اصناف الطعام من المعطيات البيئية المتوفرة بالبيئة .

و النوبي تعامل مع اللحوم و المخبوزات بشكل يدل علي ذكاؤه حيث كان يصنع نحو 8 انواع من المخبوزات – مثلا – و هناك انواع من الاطعمة مثل ” الاتر ” وحده كان يقدم بنحو 7 اصناف مختلفة و لكل منها خصوصيته في المذاق و المكونات فضلا ان كل مناسبة كان لها انواع من الاطعمة و ضرب مثلا بان عيد الاضحي كان يطلق عليه النوبيين ” عيد الرجال ” لانه العيد الذي يحمل الرجال عبئ العمل فيه من نحر و سلخ و توزيع الانصبة و كان يطلق عليه ايضا ” عيد اللحوم ” .
 اما عيد الفطر فكان يطلق عليه ” عيد النساء ” نظرا لتحمل المرأة فيه عبء طهي و صناعة الشعرية و غيرها من انواع المخبوزات و كان يطلق عليه ايضا ” عيد الخبيز ” .
 كما اشار صالح الي ارتباط الطعام النوبي بالظواهر الكونية حيث كشف عن ان النوبيين قديما كانوا يطلقون علي نجم يظهر بعد المغرب و يختفي بعد وقت صلاة العشاء ” نجمة الضيوف ” حيث باختفاؤها تكون علامة للضيوف انه سيتم تقديم الموجود و يصعب علي المضيف اعداد طعام خصيصا له . و أشار أيضا أن هناك ” ثلاث نجوم ” كانت تقوم بدور الاشارة الي دخول وقت السحور في شهر رمضان حيث تظهر في حوالي الواحدة صباحا و بظهور ” نجمة الفجر ” و هي نجمة اخري يكون إذانا بدخول وقت الامساك حيث كانت تظهر في وقت الفجر . و أوضح صالح ان النوبي قديما كان يتناول ما يتلائم مع الصباح و يتناول اطعمة اخري تتلائم مع اوقات المساء .
و قدم  الباحث ايضا خلال الندوة لعدد من الامثلة  الشعبية التي توضح مدي ارتباط الطعام النوبي بالمواقف المختلفة في الحياة و مدي تشابهها مع الامثلة المصرية مثل ” مايتبلش في بقه فوله ” للدلالة علي الشخص الذي لا يخفي سرا .
 و عرج محيي الدين صالح الي ان النوبيين قديما كانوا يتناولون انواع معينة من الطعام ” كعلاج ” لبعض الامراض مثل شرب منقوع الحناء و تناول ثمار شجرة السنط و علاج الجروح  بزيت الخروع و علاج الصداع بأنواع معينة من ” طمي النيل ” و تناول السلامكة و لعلاج امراض الكلي و نباتات مثل ” حلف البر ” و ” الدمسيسة ” و ” الترمس ” لعلاج امراض السكر فضلا عن استخدام الحلبة و ثمارها و اوراقها احيانا . و كيف كان النوبي قديما يستخدم ” البلح ” في العلاج مستشهدا بالقرآن الكريم و أمر الله عز و جل للسيدة مريم بتناوله عقب الولادة و ان النوبي استخدم – مثلا – البلح الاخضر لعلاج بعض امراض البطن و انه استخدم البلح في مراحل نموه لعلاج العديد من الامراض وصولا لمرحلة التمور و العجوة .

و حول ادوات المطبخ النوبي أشار الي خلوه تماما من استخدام المعادن و أن كافة الادوات سواء في الكهي او التقديم كان من ” الطين المحروق ” حتي ادوات الشرب سواء من ازيرة او كيزان كانت من الطين و ” الكوز ” كان من نبات معين يسمي ” الكبد ” بكسر الكاف يشبه الاخشاب و هو مجوف .
 و نبه الخبير في التراث النوبي انه قديما كان يحرص النوبيين علي تناول انواع الاطعمة التي تتلائم مع ظروف المناخ و الطقس فكانت تقدم اكلات تتناسب مع ارتفاع درجة حرارة الجو و اخري تتناسب مع انخفاضها منوها ايضا الي اتساقها مع تكيف النواع الطعام مع البناء الفسيولوجي و البيولوجي لجسد الانسان مما يدفعه لمقاومة الامراض و التكيف مع البيئة .
و في نهاية الندوة قدم فناني شباب النوبة احمد بيدو و فرقة الجنوب الاسمر فقرات فنية تراثية نوبية استمتع بها الحضور   .     


Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: