ندوة بالإسكندرية تناقش أهمية الحفاظ علي التراث الإنساني النوبي

APN : أقامت مكتبة مركز الحرية للإبداع بالاسكندرية ندوتها الدورية  المعروفة باسم ” أجمل ما قرأت ” و درات مساء أمس الخميس حول التراث النوبي التي تحدث فيها الصحفي  طارق حسين أحد مؤسسي جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية حول كتاب (النوبة .. و تراث الأجداد ) لمؤلفه الأديب النوبي محيي الدين صالح .

حيث تحدث طارق حسين حول تناول المؤلف لبعض جوانب التراث النوبي منها الطعام و المطبخ عند النوبيين و كذلك الألعاب الشعبية و افتتاحية الكتاب حول اللغة النوبية وخصوصيتها .

كما تناولت المناقشات المفتوحة مع رواد المكتبة أهمية الحفاظ علي مكونات التراث المصري و بخاصة التراث النوبي الذي يكاد أن يندثر بما يحمل من خصوصيات و سمات بإعتباره ” روح النوبة ” كما تمثل الأرض ” جسدها ” و هي مسئولية كل النوبيين لحماية هويتهم التاريخية التي تشكل جزءا هاما من مكونات الثقافة المصرية و عرض لتحليل بعض الطقسيات النوبية التي حملت سمات ثقافية فرعونية و مسيحية و اسلامية معا مما يؤكد علي امتصاص النوبة لكافة الحضارات و تناقلها عبر الاجيال حتي صارت عادات و تقاليد لا يعرف البعض مصدرها .

شارك في النقاش رئيس جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية سلوي جمال و مسئولة التراث بالجمعية سكينة حمزة و لفيف من أبناء النوبة بالثغر المهتمين بالتراث الانساني النوبي و عدد آخر من الصحفيين و الاعلاميين .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: