النوبيون يؤكدون علي سلمية المطالبة بحقوقهم

كتب طارق حسين : أكد نوبيو الثغر علي مواصلة المطالبة بحقوقهم عبر الطرق السلمية المشروعة في بيان لهم أصدره رؤساء و ممثلي الهيئات النوبية بالمحافظة مساء الاحد علي خلفية الاصوات التي ظهرت مؤخرا بوسائل الاعلام و تنادي بحمل السلاح ردا لكرامة النوبيين بعد نعتهم بصفات و اوصاف لا تليق بهم فضلا عن تجاهلهم في التمثيل النيابي بمجلس الشوري  و اللجنة التأسيسة للدستور .

اجتماع الهيئات النوبية بالاسكندرية

وجاء في البيان ما يلي :

يؤكد رؤساء و ممثلي الهيئات النوبية بالاسكندرية في اجتماعهم مساء الاحد 13 يناير 2013 بمقر النادي النوبي العام بالثغر علي رفضهم للإهانات و الإساءات التي تم توجيهها اليهم من البعض و التي وردت علي لسانهم بوصفهم ” بربراة ” و ” غزاة ” و ” جالية ” و غيرها من المصطلحات التي تمس كرامة النوبيين .

و يؤكدون في نفس الوقت علي عدم دراية هؤلاء بمكونات الحضارة و الشخصية النوبية المصرية العريقة التي قدمت للبلاد التضحيات تلو التضحيات فداءا لمصر لكون النوبة نسيج اصيل من شعب مصر .

و طالب الحاضرون :

أولا : تقديم اعتذار رسمي عبر وسائل الاعلام في غضون عشر ايام من تاريخه .

ثانيا : في حال تجاهل الاعتذار سوف تتخذ الهيئات النوبية كافة الاجراءات القانونية اللازمة لرد الاعتبار .

كما يؤكدون علي اتباع كافة الطرق السلمية المشروعة لاسترداد حقوقهم بصفتهم مواطنين مصريين و انهم يمثلون حجر الزاوية لأمن مصر القومي و حراس بوابتها الجنوبية .

و يطالب النوبيين بضرورة سرعة انشاء الهيئة العليا لتوطين النوبيين لاستكمال عودتهم حول بحيرة السد العالي .

و قد آلم النوبيين عدم تمثيلهم نيابيا بمجلس الشوري مؤخرا كما آلمهم عدم التمثيل النسبي في الجمعية التأسيسية للدستور و اعتبروا ذلك ” تهميشا متعمدا ” بما يدفعهم بعدم دعم او الدفع بأي قوي سياسية لا تتبني قضاياهم .

و يجددون مطالبهم باستعادة دائرة نصر النوبة كدائرة انتخابية منفصلة تدفع بممثلين عن النوبة الي مجلس النواب القادم تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص .

و قد صرح رئيس النادي النوبي العام بالاسكندرية عبد الله عثمان ان المشاركين في الاجتماع قد قرروا ايضا اختيار وفدا من نوبيو الثغر يمثل الشيوخ و الشباب و النساء لمشاركة وفودا مماثلة من النوبيين في المحافظات الاخري لرفع مطالبهم و الحقوق المشروعة الي مؤسسة الرئاسة و ابرزها ان يكون لهم مقعدا برلمانيا يحمل مطالبهم و طموحاتهم في اعمار الجنوب .

و من جانبه صرح رئيس نادي الكنوز العام بالاسكندرية محمود شرف ان الاجتماع جاء لينهي حالة الانقسام بين الهيئات النوبية مؤكدا علي ضرورة الحوار و تعريف غير النوبيين بمشاكل ابناء النوبة .

شارك في الاجتماع ممثلين عن بعض الحركات الشبابية النوبية الجديدة الذين دعوا الي المشاركة في الوقفة السلمية الاحتجاجية المقرر لها السبت القادم بالقاهرة امام مجلس الشوري رفضا للتهميش السياسي للنوبيين و تأكيدا علي مطالبهم المشروعة .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: