دنقلا السودانية و نوب المصرية في ضيافة الكنوز بالإسكندرية

كتب طارق حسين : اقيم مساء امس الخميس حفل استقبال اقامه نادي الكنوز العام بالاسكندرية لرئيس و أعضاء جمعية دنقلا للتراث النوبي السودانية و رئيس و أعضاء جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية في مصر بحضور لفيف من أبناء النوبة بالثغر .

لقاء جمعيتي دنقلا و نوب في نادي الكنوز العام بالاسكندرية

حيث رحب رئيس نادي الكنوز العام محمود شرف بالضيوف و صرح ان النادي بصدد توقيع لإتفاقية توأمة مع الجمعية السودانية للعمل سويا علي الحفاظ علي التراث النوبي .

و من ناحيتها أبدت رئيس جمعية نوب سلوي جمال ترحيبها و ترحيب كل الهيئات النوبية في مصر بالتعاون المثمر بين الهيئات النوبية في الشمال و الجنوب مؤكدة ان زيارة الصحفي بالاهرام حسين فتحي لتوثيق التراث النوبي في السودان جاء ثمرة تعاون بين نوب و دنقلا وفق بروتوكول التوأمة الموقع بين دنقلا و نوب منذ عدة سنوات .

و من ناحيته أعرب حسين فتحي عن ترحيبه بالضيوف و روي كيف استقبلوه اثناء زيارته اكتوبر الماضي للسودان و شعر بانه وسط اهله و كيف قاموا بتسهيل و تذليل كافة العقبات اثناء قيامه بتوثيق التراث النوبي هناك .

و أعرب رئيس جمعية دنقلا محمد عوض عن سعادته و اسرته و اعضاء الجمعية بزيارة مصر مرة اخري مؤكدا ان الجهود التي تبذل الآن بين الجانبين للحفاظ علي التراث النوبي تحتاج مزيدا من الجهد مشيرا ان دنقلا تقوم بالتأكيد علي الحافظ علي الهوية و الثقافة النوبية و خاصة ان تقريبا اكثر من نصف القري النوبية شمال السودان لم تتعرض للغرق مثلما حدث في النوبة المصرية و تعتبر تلك القري امتدادا للتراث و منهلا له . 2

و من جانبه اعرب الفنان احمد اسماعيل عن سعادته بان تقوم الهيئات النوبية بالعمل سويا في كلا من مصر و السودان للحفاظ علي التراث النوبي مؤكدا علي الدور الذي لعبه الفن النوبي و خاصة الموسيقي للحفاظ علي اللجات النوبية المتنوعة . و اختتم الحفل بان قام احمد اسماعيل بغناء عدد من الاغاني النوبية بمختلف لهجاتها سوادء في مصر او السودان .

Advertisements

الوسوم:, , ,

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: