جمعيات نوبية سكندرية تشارك في مناهضة الإتجار بالبشر .. و رفع مستوي المرأة المعيلة

APN : أختتمت أمس الاربعاء الدورة التدريبية للجمعيات الأهلية العاملة في مجال مناهضة الإتجار بالبشر و التي إستمرت لمدة يومين بحضور رئيس الاتحاد الاقليمي للجمعيات الاهلية حسن اباظة و الدكتورة منال طلعت عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية و وكيل اول وزارة التضامن الاجتماعي بالثغر مجدي فليفل وعضو مجلس ادارة جمعية حواء المستقبل طارق ابراهيم و لفيف من رؤساء و ممثلي الجمعيات الاهلية بالمحافظة .

حيث تناولت الدورة دور الجمعيات الأهلية في تطبيق الدليل التدريبي لمساندة المرأة المعنفة بدعم من منظمة الأمم المتحدة و ذلك علي مستوي ثلاث محافظات و هي القاهرة و الجيزة و الإسكندرية حيث تم إختيار تلك المحافظات تحديدا نظرا للظروف الإقتصادية و زيادة نسبة العشوائيات بهم و تناولت الورشة ايضا بحث إقامة شراكة بين جمعية حواء المستقبل و الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية .

و تضمنت ورشة العمل تناول اسباب و معرفة ظروف الفتيات الصغيرات اللائي يقعن ضحية ما يصطلح عليه ” زواج الصفقة ” و مدي الوقع الاجتماعي و النفسي علي القاصر و اسرتها و تجريم الوساطة بالنسبة للاشخاص الذين يقومون بتلك الصفقات القذرة و خاصة في المناطق الفقيرة مستغلين حاجة الاسر الشديدة للمال .

و قد اتفق المشاركون علي وضع آليات مشتركة بينهم للكشف عن مثل هذه الحالات مبكرا قبل حدوثها و كيفية معالجتها حال حدوثها في اطار اجتماعي و نفسي و صحي لاعادة تأهيلهن للانخراط في المجتمع .

شارك في الورشة عدد من الجمعيات الأهلية المهتمة بقضايا المرأة و الأسرة منها رئيس مجلس ادارة جمعية نوب للتراث النوبي سلوي جمال و عن جمعية الاخلاص علياء فقير .

زواج قاصرات

و علي جانب آخر شاركت جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية في الندوة التي أقامها المجلس القومي للمرأة الاثنين الماضي 16 ديسمبر الحالي لمناقشة مشروع تنمية المنشأت الصغيرة و الحرفية بمشاركة جمعية رجال الأعمال و عدد من الجمعيات العاملة في هذا المجال .

و تناولت الندوة دور الجمعيات الأهلية و كيفية دعم رجال الأعمال للمشروعات المتناهية الصغر للمرأة المعيلة عبر برامج منح و قروض صغيرة تتدرج وصولا الي قروض ذات شريحة أعلي .

و قد عرضت رئيس مجلس ادارة الجمعية سلوي جمال في الندوة الاساليب الملائمة لشراكة رجال الاعمال بحيث لا تتحمل النساء عبء المصاريف الادارية في تسديد القروض علي ان يتحملها رجال الاعمال بهدف تخفيف الاعباء المالية و تسهيل سداد القروض بشكل منتظم لتحقيق الهدف المرجو و هو رفع المستوي المعيشي للأسرة الفقيرة و المهمشة .

و من ناحيته نوه ممثل جمعية ام النور نبيل متري في الندوة ايضا علي اهمية المشاركة السياسية للمرأة و خاصة مشاركتها في التصويت علي الدستور متصف يناير المقبل لما اوجده الدستور الجديد من مكاسب للمرأة المصرية و كانت تكافح من اجله خلال عقود ماضية .

شارك ايضا من الجمعيات النوبية في الندوة رئيس مجلس ادارة جمعية الاخلاص النوبية عواض عثمان .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: