محافظ أسوان: اعتقال أي شخص يثير الفتنة في النزاع القبلي .. و نوبيو الثغر يطالبون بنزع السلاح في المحافظة

أ ش أ / APN : أعلن محاظ أسوان مصطفى يسري أنه سيتم اعتقال أي فرد أو مجموعة تثير الشغب أو الفتنة بين المواطنين في أعقاب الأحداث المندلعة حاليا بين قبيلتي “بني هلال” و”الدابودية” ، مؤكدا أنه سيتم أيضا القبض علي أي فرد يضبط معه أي نوع من الأسلحة أو المواد المستخدمة في الاشتعال أو الاعتداء على الغير.

  وأكد يسري استقرار الأوضاع الأمنية بين أبناء القبيلتين طرفي النزاع ، بعد التواصل مع قياداتها للتوصل إلى التهدئة المطلوبة عقب مواجهات بينهم استمرت طوال 73 ساعة الماضية.

وأشار يسري إلى ان نشر قوات كبيرة من القوات المسلحة والشرطة المدنية في عدد من مناطق التوتر القبلي ساعد إلى حد كبير في إحتواء الموقف إلى حد ما.

وسادت حالة من الهدوء التام مدينة أسوان ، خاصة في منطقة الاشتباكات الدموية المسلحة شرقي المدينة ، والتي شهدت أعنف مواجهات قبلية في تاريخ المحافظة ، أسفرت عن مقتل 25 شخصا وإصابة نحو 40 آخرين ، بين قبيلتى الدابودية وبني هلال بسبب خلافات الجيرة.

و في الاسكندرية عقد مساء امس الاحد بمقر النادي النوبي العام مؤتمرا صحفيا شرحت فيه الهيئات النوبية و قيادتها و روابط الشباب لوسائل الاعلام تاريخ الصراع بين الهلالية و النوبيين سواء من ابناء قرية دابود او غيرهم من قري النوبة و العرب و تاريخ الصراع و جغرافية المكان و طبيعته .

كما قامت القيادات النوبية بالرد علي استفسارات الصحفيين حول اسباب الصراع الدموي هناك و مطالب ابناء النوبة حيث اكدوا مجددا علي مبادرتهم لنزع السلاح بشكل كامل من محافظة اسوان و مطالبتهم ايضا بمحاكمة القيادات التنفيذية و الامنية بالمحافظة لتقاعسهم في حماية المواطنين هناك موضحين ان هناك ظلال من الشك و الريبة تحيط بعلاقة بعض رجال الشرطة و الهلالية و ان تفاقم الصراع قد يؤدي الي المطالبة بتهجير هؤلاء من المحافظة لما يثيرونه من فتن مع كافة ابناء اسوان و لا سيما ان ابناء النوبة عرفوا عنهم السلمية و عدم الجنوح الي العنف بما يحملونه من ارث حضاري يمتد الي الآف السنين . 

001

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: