نافذة تاريخية جغرافية على النوبة فى ندوة بمركز الإبداع

كتب و صور محمد محجوب أبو العلا : شهدت مكتبة مركز الابداع خلال اليومين الماضيين ندوتين حول التراث النوبي بالإشتراك مع جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بالاسكندرية أدارها مؤسس الجمعية الصحفى النوبى طارق فتحي حسين نائب مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط و رئيس تحرير أنباء الإسكندرية المصورة .
تتناول الندوات التي ستعقد شهريا بالمركز تحت عنوان ” أجمل ما قرأت ” ابرز ملامح التراث النوبي باعتباره مكونا ثقافيا اصيلا في الثقافة المصرية و الافريقية  و اهم القواسم  المشتركة ايضا مع التراث الجنوبي في صعيد مصر .
ويرى طارق حسين أن المكتبة المصرية تفتقر لكثير من الكتب التى تناولت النوبة و هذا يجعل الباحث المصرى عندما يشرع فى البحث عن النوبة يقع تحت تأثير الدراسات الأجنبية التى يمكن أن تكون مسيسة ولها أغراض معينة.
و قال ان روح النوبة الأصلية هى التراث و هو ممتد منذ القدم حيث كانت الأغنية النوبية بمحتواها الابداعي من كلمات و ألحان أحد العوامل الأساسية التى حافظت على ذلك التراث و خاصة اللغة بلهجتيها ( الكنزية و الفاديجا ) و بين كيف اعتمد النوبى على البيئة المحيطة به فى نواحى الحياة و كيف استخدم الطين و الاحجار فى بناء المنازل فضلا عن تميزها المعماري بالإضافة لإستخدام النخل فى كثير من الأمور.
و تتطرق للهجرات التي تعرض لها النوبيين و التى كانت بشكل رأسى و ليس أفقى مما جعل الآهالى في شمال النوبة يتعاملون بالصيد و التجارة أكثر من اعتمادهم علي الزراعة بسبب مناسيب المياه الغير مستقرة  و كيف كان النوبى يبدأ حياته فى المدن عن طريق السكن فى شقة بسيطة تتحول فيما بعد إلى مكانا لإستقبال أقاربه لتتحول فيما بعد الي الجمعيات النوبية التي نراها الان و التي كانت جغرافيا قريبة الي محال اعمالهم بوسط المدينة  و دور الجمعيات القروية في الاتصال المستمر مع القرى فى محافظة أسوان.
و قال ان هناك إعتقاد خاطئ عن الفرد النوبى بانه كسول و ذلك غير صحيح لأن المشكلة تكمن فى عقبة اللغة و عدم تأهيلهم تعليميا وتوفير فرص عمل لهم من قبل الحكومة قبل ثورة يوليو 1952 .
ثم تحول النقاش إلى الحديث عن الموسيقى و الأغنية النوبية وأوضح أن الرقص والغناء يرتبط بالطقوس النوبية الحياتية مثل الزواج و الميلاد حيث تقوم النساء مثلا بغناء أغانيهم الخاصة , أيضا هناك ” العديد ” الذي تنوح به السيدات عند الوفاة و الذي يتلاحظ  فيه السجع وال تناغم و يغلب عليه الطابع الحزين في ذكر مناقب المتوفي و حال الاسرة بعد فقدانه .
كما يختلف إستخدام الآلات الموسيقية بين القبائل النوبية على حسب المناطق المختلفة كما تختلف أغانى الأفراح عن أغانى الصوفية فى الموالد.
و قام بعرض بعض الأغانى النوبية للعديد من مطربى النوبة أمثال الراحل حمزة علاء الدين الذى كان يطلق على الأغنية النوبية الأغنية النيلية و الذى وصلت شهرته إلى العالمية حتى أن خبر وفاته نشر عبر وسائل الإعلام الأجنبية , بالإضافة إلى الراحل حسن جازولى و المطربين خضر العطار و حسن الصغير و رشا شيخ الدين.      
ثم تحدث الباحث الجغرافى أسامة  عن عمليات التهجير و كيف تمت حيث قال قبل بناء سد أسوان (1902) كانت النوبة تتكون من 39 قرية تمتد من جنوب أسوان حتى خط الحدود السودانية المصرية حيث كانت تضم نحو 535 نجعا , و بعد إكتمال سد أسوان و إرتفاع منسوب المياه إلى 106م غرقت عشرة قرى نوبية هى دابود- دهميت – امبركاب – كلابشة – ابوهور – مرواو – قرشة – كشتمنه – جرف حسين – الدكة ,  و عند تعلية السد (1912) ارتفع منسوب المياه إلى 114م و غرقت عشرات القرى أيضا.
فى عام 1960 أجرت وزارة الشئون الإجتماعية عدة دراسات سكانية تمهيدا لتهجير النوبيين بعد البدء بمشروع السد العالى و أتضح منها أن عدد أبناء النوبة الإجمالى 98609 نسمة , و عدد أبناء النوبة المقيمين بالنوبة 48028 نسمة , و عدد أبناء النوبة المغتربين 50581 نسمة , و عدد الأسر المقيمة بالنوبة 16861 أسرة , و عدد الأسر المغتربة 8467 أسرة , و قدر عدد المساكن النوبية 24 الف سكن.
و تمت عملية التهجير الكبري على دفعات حيث تم إخلاء النوبة القديمة قبل 15 مايو 1964موعد تحويل مجرى النيل , حيث تم نقل السكان إلى منطقة  كوم أمبو و أسنا شمال مدينة اسوان و هو ما احدث ازمة بعد تزايد السكان في منطقة صغيرة  كما أن الأراضى لم تكن قد تم إستصلاح الكثير منها علاوة على بعدها عن النيل , و تم بناء نحو  15589 مسكنا بما يماثل 65% من عدد المساكن النوبية (24 ألف سكن ) فبل التهجير كمرحلة أولى و أخيرة , أما باقى المساكن (8411) فلم يتم تنغيذها حتى الآن .

يذكر انه من المقرر ان تقام ندوتين مماثلتين ايام 21 و 22 مايو المقبل تتناول المزيد من المعلومات حول التراث النوبي .

التراث النوبي

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

One response to “نافذة تاريخية جغرافية على النوبة فى ندوة بمركز الإبداع”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: