نور الدين يطالب بسرعة إعادة نشاط لجنة كتابة تاريخ و تراث النوبة

كتب طارق حسين : طالب رئيس المجلس الأعلي للآثار الأسبق و رئيس اتحاد الأثريين المصريين الدكتور عبد الحليم نور الدين بسرعة إعادة نشاط لجنة كتابة التاريخ و توثيق الآثار النوبية بعد تعطلها لعدة أعوام بسبب البيروقراطية و الأحداث السياسية التي مرت بمصر مؤخرا و خاصة ان اللجنة انهت نحو 90% من أعمالها .

جاء ذلك خلال الندوة التي اقيمت مساء اليوم الاربعاء بالمركز الثقافي الفرنسي في وسط الاسكندرية حول معبد دابود و التي ادارها الصحفي بالاهرام حسين فتحي رئيس نادي الكنوز العام و حضرها لفيف من قادة الهيئات النوبية بالمحافظة و المهتمين بالآثار و التراث الانساني بالثغر .

حيث عرض في بداية الندوة فيلما قصيرا تسجيليا حول اهم المعابد بالنوبة جنوب مصر  منها معابد بيت الوالي و جرف حسين و الدكة و المحرقة  و عمدا و وادي السبوع و الدر و فيلة و قرطاسي و قصر ابريم و ابو سمبل  و عرض الفيلم صورا للمعابد ” المهاجرة  ” منها تافا و دندور و مقصورة الليسيه و دابود .

و استعرض  الدكتور عبد الحليم نور الدين من خلال زيارته لتلك المعابد عام 1962 قبل نقلها اهميتها التاريخية لمصر حيث أوضحت النقوش و الرسوم الموجودة بها جانبا هاما من تاريخ مصر الممتد في تلك المنطقة و ضرب مثلا بمعبد فيلة الذي وجد به اخر نص هيروغليفي و نصوص اخري ديموطيقية و مسيحية و ان هناك اكتشافات اثرية اوضحت العلاقة بين اللغة المروية التي كانت تستخدمها المملكة المروية النوبية(  170 – 200 ق .م  ) و المصرية القديمة  مشيرا ايضا لعلاقة اللغة النوبية و اللغة المروية القديمة و علاقتها اللغوية بالديموطيقية باعتباره متخصصا فيها .

كما نوه رئيس اتحاد الاثرين المصريين الي ان مدي احترام النوبيين قديما للمقدسات الفرعونية مستشهدا بما سطره الفرعون النوبي بعنخي – الاسرة 25 – لجنوده حيث خاطبهم قائلا ( عندما تدخلون مصر احنوا الروؤس لآمون .. و تطهروا قبل دخول المعبد ) و هو ما يوضح مدي تقديس النوبيين للمعبود الفرعوني القديم .

و انتقد نور الدين الاعتماد علي غير المتخصصين في كتابة تاريخ النوبة و خاصة ان عدد من الدول الاوروبية و خاصة الدول الاسكندنافية التي اعلنت عن مواقف يعلم دوافعها مؤكدا ان وضع مصر فوق اي اعتبار .

و حول معبد دابود قال رئيس المجلس الاعلي للآثار الأسبق ان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد اهداه لاسبانيا نظير جهودها في انقاذ آثار النوبة التي تعتبر اكبر حملة انقاذ آثار في العالم و انها لن تتكرر و انه شاهد المعبد في اسبانيا بعد اعادة تركيبه هناك و ابدي عدد من الملاحظات للمسئولين الاسبان بهدف الحفاظ عليه و شاهد مدي اهتمام المواطن الاسباني بهذا المعبد والذي يأتي ضمن 22 معبد من بلاد النوبة و ان هذا الاثر احد أهم الآثار المصرية في أوروبا مشيرا انه يوجد في العاصمة الايطالية روما وحدها 13 مسلة و مصر بها 7 مسلات فقط !! .

و في نهاية الندوة اهدي رئيس نادي الكنوز العام بالاسكندرية طبقا من التراث النوبي ” كرج ” للعالم الأثري بمناسبة زيارته الخاصة للثغر و اللقاء مع أبناء النوبة في الاسكندرية و تقديرا لجهوده في مجال الحفاظ علي التراث الانساني النوبي و اشرافه علي نجو 15 رسالة ماجستير و دكتوراه حول النوبة فقط  فضلا عن وضعه تاريخ النوبة في مقررات الفصول الدراسية بالمراحل الابتدائية و الاعداية و الثانوية .

و قد صرح حسين فتحي عقب اللقاء انه يتم تشكيل لجنة من القيادات النوبية لمخاطبة الهيئات الرسمية لاستكمال اعمال اللجنة العلمية الخاصة بكتابة و توثيق التراث النوبي .

معبدردابود1تصوير مصطفي راشد

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: