أطفال و شباب النوبة يشاركون الثغر في الإحتفال بعيدها القومي

كتبت احسان محمد وانجي شريف و تصوير ترتيل طارق : شهد قصر ثقافة الشاطبي مساء امس الخميس احتفال جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بعيد الاسكندرية القومي و بدأ الاحتفال بزفة نوبية علي كورنيش الشاطبي شارك فيها اطفال و شباب النوبة بالثغر .

03

و قدم فريق ”  جامن اوور ” للشباب عرض غنائيا بمصاحبة الدفوف للاغاني القديمة النوبية و التي كان يتغني بها النوبيين قديما باللهجتين ” الماتوكي ” و الفاديجا ” و قد نوه القائمين علي الفريق المكون حديثا ان ” جامن اوور ” تعني بالنوبية ( نعمل معا ) و يتكون من مجموعة من الشباب النوبي السكندري الذين تنتمي اصولهم من قري مختلفة .

02

ثم قدم فريق ” كينجكي ” لاطفال النوبة عرضا راقصا مستوحي من الرقصات التراثية النوبية و اخري تعبيرية للزرع و الحصاد و زفة العروسين حيث شارك الحضور الاطفال الرقص و طالبوا بتقديمهم فقرة اخري .

01

و قد صرح مدير قصر ثقافة الشاطبي  محمود قطب ان الاحتفالية تأتي في اطار مشاركة القصر باحتفالات الاسكندرية بالعيد القومي و ابراز جوانب من الثقافة المصرية و التي تعد النوبة ابرز ملامح تلك الثقافة الثرية و خاصة ان الثغر مدينة تتميز بقبولها لكافة الثقافات و الاعراق علي مدي تاريخها الطويل . 

04

و من ناحيتها صرحت رئيس مجلس ادارة جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية سلوي جمال ان الاحتفالية تأتي مساهمة من أبناء النوبة السكندريين في المشاركة في عيد العاصمة الثانية ان الليلة اظهرت مدي تفاعل ابناء الاسكندرية مع الفن النوبي و عشقهم له .

05

يذكر ان اقيم معرضا للمنتجات و المشغولات النوبية التراثية فضلا عن المنتجات التي تم تطويرها باستخدام خامات حديثة اضافة الي ركن لرسم الحنة النوبية .

07

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: