احتفالات بمرور 46 عاما على انقاذ معبد أبو سمبل من الغرق

1411344626photos_معبد_أبو_سمبل_-_الاقصر_13986-1

أ ش أ : صرح حسام عبود مدير عام آثار أبوسمبل بأن الاحتفالات بدأت اليوم بمرور 46 عاما على تاريخ إنقاذ معبد أبو سمبل من الغرق خلال الحملة الدولية التي نفذتها اليونسكو عام 1964 واستمرت 4 أعوام .

وقال عبود – في تصريح اليوم الأحد- إن الاحتفالات التي نظمتها اليوم الإدارة العامة لآثار أبوسمبل شملت توزيع بوسترات تذكارية على السياح الذين قاموا بزيارة المعبد حيث عبر السياح عن سعادتهم البالغة بهذه الاحتفالات وهذه البوسترات وثيقة تذكارية تعكس زيارتهم للمعبد في هذا اليوم التاريخي .

وأشار إلى وجود زيادة ملحوظة فى أعداد السائحين القادمين لزيارة المعبد خاصة من السائحين القادمين من ألمانيا وفرنسا حيث بلغ عدد السائحين للمعبد يوم الخميس الماضى نحو 400 سائح بينما كانت أعداد السائحين تتراوح في نفس اليوم ما بين 50 إلى 75 سائحا فقط في الشهور الماضية .

يذكر أن مياه بحيرة ناصر المتزايدة عند انشاء السد العالى مطلع الستينيات قد هددت معبدى رمسيس الثانى ونفرتارى بأبوسمبل من الغرق حيث تقرر نقل المعبدين إلي موقع آخر فى عام 1964 حيث قام فريق دولي ترعاه هيئة اليونيسكو بإعادة تشييد المعبدين علي مسافة 200 متر للخلف وارتفاع حوالى 60 مترا وتم فك جميع أجزاء المعبدين وأعيد تركيبهما داخل بناء خرساني بنفس الشكل السابق بحيث يصعب اكتشاف الفك والتركيب .

Advertisements

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: