نوب تبدأ في تعليم النوبية الجمعة القادمة في أبو سمبل

كتب طارق حسين : تبدأ جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بالاسكندرية في اقامة دورة تعليم اللهجات النوبية بنادي ابو سمبل الرياضي بوسط المدينة  الجمعة القادمة .

و صرحت رئيس مجلس ادارة الجمعية سلوي جمال ان الدورة ستخصص لتعليم مبادئ اللهجات النوبية و كيفية النطق و معرفة ابجدايتها بمعرفة المتخصصيين .

و اوضحت جمال ان اللغة النوبية هى لغة نيلية يتحدث بها النوبيون من جنوب مصر إلى حدود دنقلة و تنقسم إلى عدة لهجات منها “اللهجة الفاديكية” و “اللهجة الكنزية” و كانت لها ابجدياتها و اندثرت بفعل عدم الاستخدام طوال قرون من الزمن حتي جاء اثريين متخصصين في النوبيات و تمكنوا من اعادة اكتشافها من جديد موضحة ان النوبيين حافظوا علي المنطوق علي عكس اللغة المصرية القديمة حيث ضاع المنطوق بفعل الزمن و بقت الابجديات بلا اصوات حتي تمكن علماء المصريات في العصر الحديث من اعادة اكتشافها .

و تري رئيس جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية ان هذا النشاط المشترك مع نادي ابو سمبل يأتي ضمن اهتمام الجمعية لتعريف الاجيال الجديدة بالتراث النوبي و إحياؤه من الاندثار و خاصة اللهجات التي حافظت عليها الموسيقي النوبية  و انه من المقرر تسليم شهادات للمشاركين في نهاية الدورة . 

نوب

Advertisements

الوسوم:, ,

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: