السيسي يوجه بإنشاء قسم للتراث النوبي بجامعة جنوب الوادي

السيسي مع النوبيين

كتب طارق حسين : وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير التعليم العالي الدكتور السيد احمد عبد الخالق بقيام الوزارة بإنشاء قسم في كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي يتناول التراث النوبي .
حيث صرح رئيس النادي النوبي العام بالاسكندرية الدكتور صابر ابا زيد ان الجامعة تلقت صورة من توجيه السيد الرئيس بسرعة انشاء القسم الجديد الذي سيعد اول قسم اكاديمي متخصص في دراسة النوبيات علي مستوي الشرق الاوسط .
و اضاف ابازيد انه تم تشكيل لجنة اكاديمية مكونة من عميد الكلية و رؤساء الاقسام لوضع التخصصات العلمية التي سيقوم الطلاب بدراستها في القسم و هي نحو 40 مادة منها علوم الاجتماع و السكان و الجغرافيا و التاريخ و الانثروبولوجيا و الآثار و العمارة و الفنون الشعبية و الحضارة في النوبة و فن المتاحف الاثرية فضلا عن اللغات الاجنبية و مدخل للغة النوبية كما سيشارك في تدريس مدخل التفكير العلمي بالقسم .
كما اوضح رئيس النادي ان كلية الاداب بجامعة جنوب الوادي ستقوم بوضع مقترح لائحة القسم الجديد ايضا .
و من ناحيتها صرحت رئيس جمعية نوب للتراث النوبي و التنمية بالاسكندرية سلوي جمال بان هذه الخطوة الايجابية هي انعكاس للارادة السياسية التي حققت احد اهم مطالب ابناء النوبة في الاهتمام بالتراث النوبي باعتباره مكون هام للحضارة المصرية و عدم ترك التاريخ المصري عرضة لعبث المستشرقين في التاريخ المصري بشكل عام و بالتراث الحضاري النوبي بشكل خاص .
و اشارت رئيس جمعية نوب ان التراث النوبي ثري و زاخر و هو محل اهتمام الاوساط الاكاديمية العالمية و خاصة في الغرب و ان هذه الخطوة تمثل تحولا علميا كبيرا حيث ستثري المكتبة العربية بالمزيد من الدراسات المتخصصة في النوبيات و اضافت ان النوبة هي بوابة مصر لافريقيا .

Advertisements

الوسوم:, , , ,

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: