كما حدث في .. كركر

كتب طارق فتحي حسين : تساؤلات عديدة لم يخفها البعض حول أهمية افتتاح ” موقف كركر الدولي ” أمس الثلاثاء و مدي جدواه الإقتصادي علي اهالي النوبة و اثر ذلك علي تنمية المنطقة جنوب السد بمحافظة أسوان .
و لعل الجدوي المتوقعة اقتصاديا لا يعرفها كثيرون حيث تكمن اهمية الموقف الدولي في عدة نقاط و ابرزها :
الموقف هو اولي محطات القادمين من عمق افريقيا عبر السودان الي مصر و هذا يعني كونها ارضا خصبة للتجارة البينية حيث انها الشريان البري الذي يخترق الصحراء الكبري بامتدادها من البحر الاحمر شرقا و حتي شاطئ الاطلسي غربا ..
و القارئ الجيد للخرائط الجغرافية سيكتشف وعورة الطرق البرية البديلة التي تربط القارة السمراء بشمالها و ليس هناك طريقا يتمتع بالانسيابية سوي الطريق الرابط بين مصر و السودان مما سيدفع الدول الافريقية الراغبة في التجارة مع الشمال و استغلال شبطة الطرق الاستراتيجية المؤدية الي اسيا او عبر الموانئ الي اوروبا سوي التوجه بتجارتها والذهاب الي السودان .. و هنا سيتوجه ” بريا ” شمالا نحو 300 كيلو متر الي اقرب موقف و هو المخطط له ” كركر ” .
النقطة الاهم هي الاستفادة من ذلك كون كركر ستتحول بطبيعة الحال الي ملتقي تجاري بين المنتجات الافريقية و المصرية و هنا سيحتاج المسافرون سواء المتجهون الي عمق القارة او المتجهون الي شمالها عبر الصعيد الي العديد من الخدمات مثل : صيانة السيارات و تغيير العملات و اماكن للاستراحات و بيع خطوط هواتف المحمول و غيرها .. فضلا عن الغذاء و الماء و الخدمات السياحية و لا سيما استثمار قرب مطار اسوان من كركر مما سيعطي ميزة اضافية اخري في حال وضع كركر علي الخريطة السياحية لمحافظة اسوان للتعرف علي الاجواء النوبية في البيئة الاصلية .
و لعل هذا المشروع يروج لصيادي الاسماك في بحيرة ناصر في بيعها للركاب و السائحين مما يخلق فرص استثمارية جديدة لبحيرة ناصر و امكانية تعليب الاسماك و تصديرها و ترويجها في الداخل و الخارج .. و امكانية استغلال كمية التماسيح الموجودة لصناعة الجلود و تصديرها لاوروبا كونها سلعة غالية الاثمان هناك .
هذا يعني ان الحراك الاقتصادي في المنطقة سيجذب المستثمرين الراغبين في استغلال الموقف الدولي – و هنا تتضح اهمية ان نطلق عليه لقب الدولي – بشكل سيغير من التركيبة السكانية و خاصة انها ستكون جاذبة لشباب النوبة في محافظة اسوان و المغتربين خارجها و ارتفاع القيمة الشرائية للبيوت و خاصة انها مجهزة بكافة المرافق اللازمة ..
لعل اهمية نقل الموقف الدولي من اسوان الي كركر سيجعل المحافظة لا تعتمد علي السياحة الموسمية لبضع شهور فقط بل سيجعلها منطقة تنموية هامة تخلق فرص للعمل بشكل متنامي .
و قبل ان اختم مقالي اتوجه بشكل شخصي لكل من ساهم في جعل حلم العودة حقيقة و هؤلاء الذين ثابروا و صبروا منذ اكثر من 12 عاما و في مقدمتهم ابن النوبة مسعد هركي و كتيبته المقاتلة في اسوان و قراها النوبية و القاهرة و الاسكندرية و السويس و الاسماعيلية و السودان و نوبيو الخارج و كل ابناء النوبة المخلصين و الذين سيواصلون العطاء لتخرج باقي المناطق حول البحيرة الي الواقع كما حدث في كركر .

الوسوم:,

About alexnews

صحافة سكندرية مستقلة متميزة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: